Start Planning
عيد الأضحى

عيد الأضحى 2020 و 2021

عيد الأضحى، أو “عيد التضحية”، هو واحد من أهم الأعياد الإسلامية والذي تمنح خلاله عطلة رسمية في قطر.

عامتاريخيومالإجازات
202030 يوليو إلى 1 أغسطسالخميس إلى السبتعطلة عيد الأضحى
202119 يوليو إلى 21 يوليوالإثنين إلى الأربعاءعطلة عيد الأضحى

الاحتفال عيد الأضحى هو إحياء للذكرى المذكورة في القرآن الكريم من استعداد إبراهيم عليه السلام للتضحية بابنه إسماعيل عليه السلام تنفيذُا لأوامر الله تعالى. بعد اجتيازه لذلك الاختبار، أنزل الله كبشًا إلى إبراهيم للتضحية به بدلًا من ابنه.

ويأتي عيد الأضحى عقب عيد الفطر، ثاني أهم العطلات الدينية، بـ70 يومًا، ويستمر لمدة أربعة أيام على التوالي، ابتداءً من اليوم العاشر من شهر ذي الحجة وهو الشهر الثاني عشر والأخير من التقويم الهجري الإسلامي.

تشمل الاحتفالات به أداء الصلاة في الصباح الباكر في ما يقرب من 300 مسجد وساحة صلاة في جميع أنحاء قطر، وارتداء الملابس الجديدة، وإحياء شعائر خاصة في المساجد، والذهاب لتأدية فريضة الحج في مكة لتنفيذ الركن الخامس من أركان الإسلام، والتضحية بالذبائح من الحيوانات مثل الماشية والماعز أو الأغنام. يتم إعداد الطعام من الأضحيات في احتفاليات وموائد عائلية كبيرة، ويتم التبرع بثلثها عادةً للفقراء.

يحصل العاملن في القطاع الحكومي القطري عادةً على خمسة أيام عطلة في عيد الأضحى، ويحصل موظفو القطاع الخاص عامةً على ثلاثة أيام. تغلق المدارس خلال معظم تلك الفترة. وتغلق معظم البنوك، إلا أن بعض البنوك، والتي عادة ما تكون في مراكز التسوق، تظل مفتوحة في أيام معينة خلال هذه الفترة، بساعات عمل أقصر.